:: منـتـديات كـاراتية نادى المنصورة ونادى جديلة الرياضي ::
 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  829894
ادارة المنتدي  علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

:: منـتـديات كـاراتية نادى المنصورة ونادى جديلة الرياضي ::
 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  829894
ادارة المنتدي  علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  103798
:: منـتـديات كـاراتية نادى المنصورة ونادى جديلة الرياضي ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:19 am

بداية بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم نقدم لكم شيئا بسيطا عن علم التدريب الرياضي
يارب نستفاد بيه كلنا ونفيد بقية الافراد

اولا:
نسأل .. ما المقصود بالتدريب الرياضي ؟

هو عبارة عن عملية التكميل الرياضي والمدارة وفق المبادئ العلمية والتربوية الهادفة إلى تحقيق الانجاز العالي

في لعبة رياضية ومن خلال التأثير المبرمج والمنتظم في قدرة الرياضي على :-

-1 الانجاز العالي في اللعبة التخصصية

-2 التعلم

-3 الاستعداد النفسي للانجاز

4 -التربية

ماذا يعني هذا الكلام ؟
يعني( التنبؤ بمستقبل اللاعب الرياضي (

أي أني أقوم بتدريب لاعب لكي أصل به لهدف معين في المستقبل "بطل عالم مثلاً"

وهذا الهدف هو الذي يعتبر مرحلة الإنجاز العالي

وكل ذلك يكون وفق أسس معينة .. ما هي ؟ ..

يجب أن تتميز عملية التدريب الرياضي بما يلي :-

-1 ارتباط التعليم بالتربية

2 -ازدياد دور العلوم المختلفة في تنظيم وإدارة عملية التدريب الرياضي

3 -تنفيذ مهام التدريب الرياضي بصورة مبرمجة ومنتظمة

4 -المدرب هو الشخص المسئول عن قيادة عملية التدريب

5 -تنظيم أسلوب حياة المتدرب بما يناسب متطلبات التدريب لتحقيق الانجاز

وإن أهم ما يجب تداوله هو الحمل التدريبي لأنه الأساس الذي نعتمد عليه في تدريب اللاعبين

الحمل التدريبي

بداية لنعرّف الحمل التدريبي .. ما هو ؟

هو عبارة عن متطلبات بدنية ونفسية وذهنية و مهارية يبذل الرياضي جهوده لتنفيذها .

وهو مرتبط بنوع التمرين و نوعية الأداء الحركي وحجم الجهد المبذول

بالإضافة إلى شدة الجهد المبذول

مع الأخذ بالمقومات التالية :

1 - مجالات شدة الجهد المبذول

2 - تناسب مهام الإعداد العام والإعداد الخاص

3 - تناسب مهام التدريب

أ – اللياقة البدنية

ب – التكنيك

ج – التكتيك

عندما نقوم بتدريب اللاعبين ويكون حمل التمرين عالي الشدة فماذا نتج عنه ؟!

نتائج الحمل التدريبي :

1 – التعب : هو عبارة عن انخفاض مؤقت في القدرة الإنجازية نتيجة الجهد المبذول

2 – الشفاء : هو عبارة عن العودة من حالة التعب إلى الحالة الطبيعية

3 – التعويض الزائد : هو عبارة عن زيادة القدرة على الانجاز عن المستوى السابق

ومن المهم جداً أن يكون الحمل التدريبي منظم .. كأن أقوم بوضع برامج تدريبية لفترات

معينة يتم من خلالها

التنسيق ما بين الجهود المبذولة من قوة أو سرعة أو غير ذلك لكي يكون اللاعب قادراً

على تنفيذ هذه المهام التدريبية وبالتالي تحقيق الهدف المنشود

تابعو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>


عدل سابقا من قبل brucelee في الجمعة 17 مايو 2013, 12:23 am عدل 1 مرات
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:20 am

تخطيط التدريب الرياضي


هو كيفية وضع المدرب خطط التدريب ومحتوياتها مما يجعل المدرب القيام بتحديد

المستوى الذي سيصل إليه اللاعب خلال فترة زمنية محددة أو فترة المسابقات

ويعني ذلك التنبؤ بمستقبل اللاعب الرياضي حيث

إن المدرب يخطط لتحقيق أهداف معينة يضعها في البداية ثم يسعى لتحقيقها مثل

الحصول على بطولة

ويجب أن تراعي في عملية وضع الخطط التدريبية عدة نقاط

1 ) التدرج المنظم في اختيار التمرينات التي تنمي صفة بدنية أو مهارة معينة

بحيث تبدأ من السهل

للأصعب ويتم بناء كل تمرين على التمرين الذي سبقه

2 ) يتم وضع دورات الحمل التدريبي وفقا لأسس علمية معروفة ويعتمد على دراسته

وخبرته العملية

3 ) يستدعي التخطيط تقويم العمل بين فترة وأخرى وتعديل مسار الخطة لتحقيق أهدافها

4 ) يمكن اختيار طرق التدريب المناسبة والمختلفة خلال التخطيط والتي ترفع من مستوى الأداء

5 ) التخطيط يعطي الثقة للمدرب واللاعب لأن التخطيط المنظم يحقق أهدافه بسهولة

وسرعة والذي يجعلهما

يقبلان على التدريب بروح عالية تنعكس آثارها على مستوى الانجاز في المباراة

والآن لنتعرف على أنواع الخطط التدريبية ..


أنواع التخطيط الرياضي :



خطة تدريب طويلة الأمـد :



يتم وضعها من قبل الاتحاد الوطني لفترة 4 – 8 سنوات للناشئين والأشبال للوصول

بهم إلى المستوى الأولمبي أو العالمي بعد فترة زمنية طويلة ثم تنقسم الخطة إلى

خطط جزئية أو أهداف جزئية ذات مدة زمنية قريبة مثل بطولة العالم للناشئين أو الخاصة

بأعمارهم


خطة الإعداد الأولمبـي :

يتم وضعها من قبل ألاتحاد الوطني لمدة 4 سنوات وينفذها المدرب استعدادا

لبطولات عالمية ، قارية ، دورات عربية ، ودورة المتوسط

خطة التدريب السنوية :

تعتبر هذه الخطة جزء من خطة التدريب طويلة الأمد وتنقسم إلى خطط

جزئية تحقق كل منها جزء من هدف فترة التدريب السنوية

وهذه التي سنقوم بالشرح عنها الآن لأنها الأكثر تداولاً .. وكما ذكرت سابقاً فإن أي

خطة يكون لها هدف معين وهو الوصول لبطولة معينة وتحقيق الهدف

المنشود في إنشاء بطل


تابعو ــــــــــــــــــــــــــــــــ>
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:28 am

خطة التدريب السنوية

تنقسم إلى عدة مراحل :

أ ) مرحلة الإعداد العام والخاص

وتهدف في نهايتها للوصول باللاعب إلى تحقيق الفورمة الرياضية والتي هي عبارة

عن حالة الاستعداد المثالية لتحقيق أفضل النتائج وتكون نتيجة حالات اللاعب البدنية ،
المهارية ، الخططية ، الذهنية والنفسية

ب ) مرحلة ما قبل المنافسات

وتهدف للتأكد من وصول اللاعب إلى تحقيق الفورمة الرياضية المطلوبة للوصول للهدف المنشود



ج ) مرحلة المنافسات

وتهدف إلى المحافظة على الفورمة الرياضية المثالية للاعب



د ) المرحلة الانتقالية

وتهدف إلى العمل على راحة جسم اللاعب وأجهزته الوظيفية وغيرها من الجهد المبذول

وسأتكلم عن كل مرحلة على حدة للوصول إلى الفهم الصحيح لهذا الكلام

من خلال خطة تدريبية لمرحلة تدريبية متوسطة


مرحلة الإعداد العام والخاص

أ– مرحلة الإعداد العام

أ - وتكون نسبتها للإعداد الخاص 75 % أي 3 : 1 وتستغرق مدتها من 6 – 10 أسابيع

حيث يعطى خلالها تمرينات عامة لجميع العضلات ومهارات أساسية وألعاب صغيرة

وأيضاً بعض التمرينات الخططية

ب - يجب التركيز على العضلات العاملة والمساعدة المضادة خلال هذه المرحلة بشكل منظم

مرحلة الإعداد الخاص

وتكون نسبتها للإعداد العام 75 % أي 3 : 1 وتستغرق مدتها من 5 – 8 أسابيع

حيث يتم خلالها التركيز على :

أ – تمرينات الإعداد البدني الخاص والتمرينات المهارية التي ترتبط بتطوير

الصفات البدنية والتمرينات المهارية المركبة

ب – التدريب على طريقة اللعب التي سيلعب بها اللاعب مبارياته .

ج – التدريب على الأساليب الخططية أثناء المباراة

د – زيادة شدة الحمل وانخفاض الحجم

و – زيادة سرعة وقوة التدريب على المهارات الأساسية المركبة بحيث تصل

إلى الصورة التي سيتم أداءها أثناء المنافسات


مرحلة ما قبل المنافسات :

وتسمى هذه المرحلة بمرحلة الإعداد للمباريات والتي تتراوح مدتها من 4 – 6 أسابيع

حيث يتم من خلالها تثبيت الكفاءة الخططية للاعبين والعناية الدقيقة بالأداء المهاري

تحت ضغط الخصم خلال المباراة والارتفاع بالحالة البدنية وتثبيتها استعداداً لفترة المباريات

الأهداف الرئيسية لمرحلة ما قبل المنافسات :

1 – الوصول باللاعب إلى الحالة البدنية العالية استعداداً للمباراة والبطولة

بشكل خاص .

2 – إقامة مباراة ودية كل أسبوع مع فرق متدرجة في المستوى الفني

3 – إجراء الاختبارات والمقاييس على اللاعبين في نهايتها للوقوف على المستوى الحقيقي للاعبين

4 – يكون للتدريب الخططي النصيب الأكبر في حجم العمل التدريبي ثم يأتي

التدريب المهاري ثم التدريب البدني

5 – التركيز على الراحة النفسية للاعبين

6- عدم وجود الإصابات


مرحلة المنافسات

1 - يتم تحديد مدتها طبقاً لجدول المباريات , عدد اللاعبين وطريقة تنظيم البطولة

2 – يكون الهدف منها هو الاحتفاظ بالفورمة الرياضية المثالية للاعب وتثبيتها

حتى يؤدي المباريات وهو في أحسن حالاته الرياضية .



المرحلة الانتقالية

1 – مدتها 6 أسابيع

2 – تمثل هذه الفترة فترة الراحة النشطة بالنسبة للاعبين وتكون بعد الجهد البدني

والعصبي الشاق الذي تم بذله خلال فترتي الإعداد والمنافسات حيث يتم خلال هذه

الفترة العمل على راحة الجهاز العصبي والعضلات بالإضافة للأجهزة الحيوية في

جسم اللاعب ويتم ذلك من خلال إعطاء تدريبات الراحة الإيجابية عن طريق الاستمرار

بالتدريبات ذات الشدة المنخفضة واستخدام المساجات والعلاج الفيزيائي

وعلينا الإشارة بأن هناك عدة مراحل تدريبية

المرحلة التدريبية الكبرى وتكون لمدة ( 48 أسبوع )

المرحلة التدريبية المتوسطة ( من8 – 14 أسبوع )

المرحلة التدريبية القصيرة :تتكون من حصص تدريبية متمة لبعضها لمدة أسبوع

ويجب التدريب على السرعـة والقـوة المميـزة بالسرعـة والتكنيك المهاري والتكتيك

الخططي قبل حصص التدريـب علـى التحمـل .

ولكي لا تضيعوا هنا أوضح لكم بأن المرحلة التدريبية الكبرى تتكون من عدة مراحل متوسطة

والمرحلة التدريبية المتوسطة تتكون من عدة مراحل قصيرة

والقصيرة من عدة حصص

وأنا أضع الأهداف والخطط لكل مرحلة ولكن في النهاية يجب أن تخدم كلها الهدف المنشود الأخير

تابعو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:30 am

برنامج تدريبي خاص بالفترة التدريبية القصيرة

السبـــت

8.00 – 8.45

صباحاً

تمارين توافقيـة

11.30 – 01.00

ظهراً

إعداد بدني خاص

05.00 – 17.00

مساءاً

تكنيـك – تكتيـك

ô الأحـــد

8.00 – 8.45

صباحاً

معالجة فيزيائية

11.00 – 11.45

صباحاً

تدريب مشابه للمباراة

4.00 – 4.45

عصراً

تمارين توافقيـة

7.00 – 8.30

مساءاً

إعداد بدني خاص

ô الإثنيـــن

9.00 – 9.45

صباحاً

تمارين مرونة عضلية

5.00 – 7.00

مساءاً

تكنيـك – تكتيـك

ô الثلاثـــاء

8.00 – 8.45

صباحاً

معالجة فيزيائية

11.00 – 11.45

صباحاً

تدريب مشابه للنزال

4.00 – 4.45

عصراً

تمارين توافقيــة

7.00 – 8.30

مساءاً

إعداد بدني خاص

ô الأربعــاء

8.00 – 8.45

صباحاً

معالجة فيزيائية

11.00 – 11.45

صباحاً

تدريب مشابه للنزال

4.00 – 4.45

عصراً

تمارين توافقيــة

7.00 – 8.30

مساءاً

تكنيـك – تكتيـك

ô الخميــس

9.00 – 9.45

صباحاً

تمارين مرونة عضلية

5.00 – 8.00

مساءاً

إعداد بدني خاص

ô الجمعــة

10.00 – 10.45

صباحا

إعداد بدني عام

5.00 – 6.30

مساءاً

تكنيـك – تكتيـك

توضيح : مثال على تنمية القدرات البدنية لمن يريد :

تمارين عامة لتنمية القدرات التوافقية

1 ً- الارتقاء للأعلى وضرب ركلات معينة في الهواء بعد الصافرة

2 ً- ضرب مجموعة ركلات مختلفة أثناء المسير للخلف

3 ً- جولات قتال مع خصوم مختلفة

4 ً- الجري بشكل متعرج

5 ً- الربط بين لكمات مختلفة وركلات معينة
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:31 am

الأسس التي يجب على المدرب أن يراعيها أثناء تنفيذ البرنامج :

1 – العمل على تحسين حالة اللاعب الفردية بعد إجراء الاختبارات ووضع البرنامج

الفردي الخاص به .

يجب العمل على تحسين نوعية الهجوم والضغط على الخصم

3 – يجب شرح أهمية الموقف من المباراة

4 – يجب تحديد أخطاء اللاعبين بعد كل مباراة والعمل على علاجها

5 – يجب الاهتمام بالجانب النفسي للاعب وخاصة بالنسبة للجمهور

6- يجب الاهتمام باللياقة الذهنية وهي :-

أ- خلق الثقة بين اللاعبين والحصول على نتائج جيدة

ب- خلق عوامل الشجاعة والإقدام

ﺠ- عدم الإحساس بالروح الانهزامية

د- اختيار الوقت المناسب لتدريب الحمل التدريبي العالي

ﮪ - تكليف اللاعب بالقيام بواجبات يستطيع القيام بها

و- إتاحة الفرصة أمام اللاعب لإبداء رأيه بحرية

ز- الأخذ بعين الاعتبار للإمكانات والقدرات والمستوى لكل لاعب


شروط وحدة التدريب اليومية (الحصة التدريبية )

1 – يجب أن تتضمن هدفاً أساسياً بالإضافة لأهداف جزئية

2 – تنقسم الوحدة التدريبية اليومية إلى :

أ - الإحماء العام والخاص ومدته 5/1 من زمن الوحدة

ب - الجزء الرئيسي ومدته 5/3 مـن زمـن الوحـدة

ﺟ - الجزء الختامي ومدته 5/1 مـن زمـن الوحـدة

3 – يجب أن يرتبط الإحماء بالهدف الرئيسي للوحدة التدريبية

4 – يجب أن يرتبط الإحماء بطبيعة المناخ والعضلات التي ستقوم بتأدية

الجزء الرئيسي من الوحدة التدريبية

5 – يجب أن يبدأ الجزء الرئيسي بتمرينات ذات الحمل التدريبي العالي ثم

البدء بالانخفاض لأن التركيز الذهني لدى اللاعب يكون بعد الانتهاء من

فترة الإحماء مباشرة .

6 – يجب البدء بالتعليم المهاري لعلاقته بالجهاز العصبي

7 – يجب إعطاء تمارين السرعة قبل إرهاق اللاعب وشعوره بالتعب

8 – إعطاء تمارين القوة والإطالة والمرونة باستخدام الأدوات المحببة للتدريب

9 – يجب العمل على تصحيح الأخطاء أثناء التمرين

10 – يجب أن تكون تمارين القوة والتحمل منفصلة عن بعضها البعض

11 – يجب معرفة اللاعبين بمحتويات وجدة التدريب وكيفية تنفيذ تلك

المحتويات .

12 – يجب أن تكون تمارين الإطالة في بداية الحصة التدريبية ومن الثبات

وخاصة قبل وبعد تمارين القوة .

13 – يجب عدم زيادة زمن الوحدة التدريبية كثيراً خوفاً من الإصابة

14 – يجب أن يتم الإحماء الخاص بعد الإحماء العام مباشرة

15 – يجب العمل على مراقبة اللاعبين أثناء تنفيذ الوحدة التدريبية

وحالتهم البدنية .

16 – يجب التركيز على النظام والنواحي التربوية في الوحدة التدريبي
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:32 am

الشكل المثالي للحصة التدريبية اليومية

نوع الهدف : تربوي - بدني - نفسي

الجـزء التمهيـدي

1- من الناحية التربوية

توفير الشروط التربوية الملائمة للتدريب من ناحية الوقت , الوقوف , التحية ,

الحضور , الإعلان عن مهام التدريب المطلوب وأسبابه وطرق تنفيذه

من الناحية البدنية

إرخاء العضلات ومرونتها والمفاصل

تنشيط الرئتين والدورة الدموية

تحسين التوافق العضلي والعصبي لتأدية الحركات المطلوبة في الجزء الرئيسي

والتحكم بالحركة

من الناحية النفسية

ضمان استعداد اللاعب لتنفيذ مهام التدريب وإقناعه بأن متطلبات التدريب صحيحة

ومهمة ومعقولة

الجـزء الرئيسـي

- من الناحية التربوية

توفير شروط ملائمة التعلم وتحقيق هدف التدريب


من الناحية البدنية

تنفيذ متطلبات الحمل التدريبي المتعلقة بمهام الحصة التدريبية وهي :


تكنيك – تكتيك – توافق

– تنمية القدرات البدنية

– تعلم أشياء جديدة وتطبيقها

من الناحية النفسية

توفير شروط ملائمة لضمان انتباه الرياضي لتنفيذ المهام بصورة مركزة وفعالة
الجـزء الختامـي

من الناحية التربوية

تقييم مدى تنفيذ مهام الحصة التدريبية مع استخدام عملية المدح والذم

من الناحية البدنية

استعادة الشفاء عن طريق إرخاء العضلات وخاصة التي أصابها التعب أكثر من غيرها .

تهدئة وتيرة العمل للقلب والدورة الدموية

من الناحية النفسية

اختيار تمارين ممتعة لكي يرغب اللاعب الاستمرار في التدريب



الأخطــاء الحركيــة

تعتبر الأخطاء الحركية صورة الانحراف عن الصورة المثالية للتكنيك الرياضي

والتي تقلل من فعالية ذلك التكنيك

 الإجراءات المباشرة في عملية تصحيح الأخطاء الحركية

1- المقارنة بين الخطأ والصواب في أداء المهارة

2- إيضاح الجانب السلبي وبصورة مبالغة الحركة الخاطئة

3- تجزئة الحركة الكلية لبيان السبب الرئيسي للخطأ الحركي

4- زيادة كبيرة في المتطلبات من اجل زيادة الدقة في الإحساس الحركي

 الإجراءات الغير المباشرة في عملية تصحيح الأخطاء الحركية

1- تغيير الأدوات المستخدمة 2- تغيير الزميل المشارك في العمل

3- تغيير المكان المعتاد عليه للتدريب 4- استخدام وسائل فنية مساعدة

5- تنمية الشروط الناقصة لتأدية الحركة بصورة صحيحة

 الإجراءات المتسلسلة لتصحيح الأخطاء الحركية

1- مراقبة اللاعب أثناء تأدية الحركة

2- مقارنة الحركة التي تم تنفيذها بالصورة المثالية لها

3- العمل على اكتشاف الخطأ في تنفيذ الحركة

4- العمل على تحليل أسباب الخطأ في تنفيذ الحركة

5- العمل على تحديد إجراءات تصحيح الخطأ

6- إصدار تعليمات بتصحيح الخطأ في تنفيذ الحركة

 الأسباب الرئيسية في وجود الأخطاء الحركية

1 – التصور الحركي الخاطئ للمهارة المراد تنفيذها من قبل اللاعب

2 – الإدراك الخاطئ للمهارة الحركية

3 – التفسير الخاطئ للإحساس العضلي

4 – عدم توفر البنية الجسدية الضرورية للجسم

5 – وجود نقص في القدرات البدنية للاعب

6 – عدم وجود الدوافع والاستعداد الجيد لتنفيذ الأداء الحركي

7 – سيطرة الخوف من الألم والإصابة لدى اللاعب

8 – عدم صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة للتدريب

9 – عدم العمل على تثبيت المهارة التكنيكية من خلال ظروف مشابهة للمباراة

10 – التأثير السلبي للمهارة التي تعلمها اللاعب سابقاً

11 – النقص الكبير في الخبرة الحركية لدى اللاعب



مهام وواجبات المدرب في عملية تصحيح الأخطاء الحركية

1)- يجب أن يتم التصحيح بوقت مبكر حتى تتحسن الاحتمالات لمعالجة الخطأ بنجاح

2)- يجب أن لا يتم تصحيح أكثر من خطا في آن واحد

3)- يجب تصحيح الأخطاء الرئيسية قبل الأخطاء الثانوية

4)- يجب أن يكون الهدف من إجراءات التصحيح هو إزالة أسباب الخطأ

5)- يجب أن تتم عملية تصحيح الأخطاء بالتأكيد على صحة تنفيذ الحركة

6)- يجب أن يكون جزء من الحصة التدريبية لتحديد مهام تصحيح الأخطاء

7)- يجب أن تبدأ عملية تصحيح الأخطاء مع المجموعة أولاً ثم الانتقال للأفراد

Cool- حث اللاعب على تأدية الحركة بصورتها المثالية بعد إجراء المقارنة بين الأداء الخاطئ والأداء الصحيح فوراً
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:38 am

قــدرة التحمل

هي عبارة عن قدرة الرياضي على مقاومة التعب عند القيام بجهد رياضي وتعتبر مهمة

جداً لجميع أنواع الألعاب الرياضية لأنها تعمل على تحديد :


[ أ ] – الحجم التدريبي الممكن أن يقوم به اللاعب

[ ب ] – طول الزمن الذي يحتاجه الجسم لاستعادة حالته الوظيفية الطبيعية

بعد التدريب أو المباراة .

[ ﺠ ] – تقوم بتحديد درجة ثبات المستوى المهاري التكنيكي

[ د ] – تقوم بتحديد درجة ثبات المستوى في المباريات

[ ﻫ ] – تعمل على تحديد عدد الحركات المهارية التكنيكية والخططية التكتيكية

الفعالة والتي يتم تنفيذها خلال النزال .

[ و ] – تعمل على تحديد الإمكانية بالمشاركة في أكثر من بطولة .

1 ً- شـروط وظيفيـة

أ – يعمل جهاز التنفس على مد الجسم بالأوكسجين الضروري

للتمثيل الغذائي هوائياً

ب – يقوم كل من القلب والدورة الدموية بإيصال الأوكسجين إلى العضلات العاملة

والتي تتألف من ألياف عضلية سريعة الانقباض وأخرى بطيئة الانقباض

ﺟ - الألياف البطيئة تفضل الطرق الهوائية لإنتاج الطاقة

وتستطيع العمل لمدة طويلة دون تعب

د – الألياف السريعة تفضل الطرق اللاهوائية لإنتاج الطاقة

ولكنها تشعر بالتعب بسرعة .

2 ً- شــروط نفسيــة

أ – العزيمة ب – المثابرة

ﺟ - القدرة على تعبئة الإمكانات الذاتية وباستمرار

3 ً- المستـوى التكنيكــي

يعمل على بيان مدى الاستفادة من القدرات البدنية لبذل الجهد المتعلق بالحمل

التدريبي حيث أن عملية الاقتصاد في الجهد المبذول يتم تحسينها

من خلال تطور مستوى الأداء التكنيكي


العوامل المحددة لإنتاج الطاقة

أ – الطـرق الهوائيـة

1 – قدرة جهاز التنفس على اخذ الأوكسجين

2 – قدرة القلب والدورة الدموية على نقل الأوكسجين

3 – قدرة الجهاز العضلي على الاستفادة من الأوكسجين

4 – قدرة جسم اللاعب على الاقتصاد في الأداء الحركي

ب – الطـرق اللاهوائيـة

1 – القدرة على احتمال حامض اللبنيك

2 – القدرة على معادلة حامض اللبنيك

3 – القدرة على توفر مصادر الطاقة

تماريـن منوعـة لتنميـة قـدرة التحمـل

1  التحمل الأساسي رقم " 1 "

أ – جري مسافة 8 كم وأكثر

ب – جري بين الأشجار بزمن أكثر من 35 دقيقة

ﺟ - لعب مباراة كرة قدم

ملاحظــة : يجب أن تصل ترددات القلب 140 – 160 نبضة / دقيقة

2  التحمل الأساسي رقم " 2 "

أ – جري مسافة 1500 – 2000 م × 5 مرات

ب – لعب مباراة كرة يد أو كرة سلة

ﺟ - عمل سرعات أثناء الجري لمسافة طويلة

ملاحظــة : يجب أن تصل ترددات القلب 160 – 180 نبضة / دقيقة

3  التحمل قصير المدة

أ – جري مسافة 800 م

ب – سباحة 100 م

ﺟ - جولات قفز حبل مدة الجولة 3 دقيقة

ملاحظــة : يجب أن تصل ترددات القلب لغاية 220 نبضة / دقيقة

4  التحمل متوسط المدة

أ – جري مسافة 2000 م

ب – قفز بالحبل 4 جولات × 8 دقائق للجولة × 2د راحة

ﺟ - استخدام الدراجة لمسافة 2000 م

ملاحظــة : يجب أن تصل ترددات القلب 200 نبضة / دقيقة

5  التحمل طويل المدة

أ – جري مسافة 1500 م × مرتان

ب – جري مسافة 3000 م

ﺟ - قفز بالحبل لمدة 30 دقيقة متواصل

د – جري لمدة 30 دقيقة

ملاحظــة : يتم قياس ترددات القلب بعد الانتهاء من بذل الجهد بمدة لا تقل

عن 3 دقائق ولا تزيد عن 5 دقائق


brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية  Empty رد: علم التدريب الرياضى للرياضات القتالية

مُساهمة من طرف brucelee الجمعة 17 مايو 2013, 12:39 am

تحمـل السرعــة

هو عبارة عن قدرة اللاعب على مقاومة التعب عند القيام بجهد رياضي على

مستوى السرعة القصوى أو قريباً منها وتتراوح مدة الأداء بين 10 – 45 ثا

 صفات قدرة تحمل السرعة
أ – زمن الجهد 10 – 45 ثانية

ب – شدة الجهد عالية

ﺟ - يتم إنتاج الطاقة اللازمة وبشكل كبير بالطرق اللاهوائية

 تمارين منوعة لتنمية قدرة تحمل السرعة
أ – قتال خيالي
1 ً)- 16 جولة × 10 ث لكل جولة × 5 ث راحـة

2 ً)- 16 جولة × 15 ث لكل جولة × 5 ث راحـة

3 ً)- 16 جولة × 30 ث لكل جولة × 10 ث راحـة

4 ً)- 16 جولة × 45 ث لكل جولة × 15 ث راحـة

ب – القفز بالحبل

1 ً)- 16 جولة × 30 ث لكل جولة × 10 ث راحـة

2 ً)- 16 جولة × 45 ث لكل جولة × 15 ث راحـة

ﺟ - سباحة 100 متــر



تحمـل القــوة

هو عبارة عن قدرة اللاعب على مقاومة التعب عند القيام بجهد

رياضي مميز وكبير من القوة العضلية .


القــوة العضليــة

هي عبارة عن قدرة اللاعب في التغلب على مقاومات خارجية أو التصدي

لتلك المقاومات وهي :

- مقاومة وزن الجسم - مقاومة احتكاكية

- مقاومة أوزان وأثقال إضافية

ويتم تحديد مستوى قوة اللاعب العضلية بواسطة

أ‌- عدد الحركات المتكررة في ثانية أو دقيقة عمل للاعب

ب‌- قدرة اللاعب على تأدية الحركات الصعبة

ﺟ- فعالية الأسلوب القتالي للاعب

د- مستوى الأداء الفني والمهاري


﴿ أنواع القوة العضلية ﴾

أ) القوة العظمى ب) القوة المميزة بالسرعة

ﺟ) القوة المطلقة د) القوة النسبية ﻫ) تحمل القوة

القـوة العظمـى

هي عبارة عن قدرة اللاعب على القيام بالانقباض العضلي الإرادي إلى أقصى حد

ممكن وتعتبر من القدرات المتأخرة في مراحل التدريب على المدى الطويل


﴿تمارين عامة لتنمية القوة العظمى ﴾

يتم عمل اختبار في صالة الحديد للقوة العظمى للرياضي فمثلاً نطلب من اللاعب

أن يحمل أكبر كمية حديد يستطيع رفعها لمرة واحدة وإذا حاول مرة أخرى لا يستطيع

تكرار ذلك عندها تكون تلك القوة العظمى له .

فإذا كان الوزن المحمول يساوي 100 كغم مثلاً فيكون التمرين كالتالي :

1)- رفع 75 % من الوزن المحمول ( 75 كغم ) × 5 تكرارات

2)- رفع 80 % من الوزن المحمول ( 80 كغم ) × 4 تكرارات

3)- رفع 85 % من الوزن المحمول ( 85 كغم ) × 3 تكرارات

4)- رفع 90 % من الوزن المحمول ( 90 كغم ) × 2 تكرار

5)- رفع 95 % من الوزن المحمول ( 95 كغم ) × 1 تكرار

- ثم نعود تدريجياً من التكرار الواحد ( وزن 95 كغم )

حتى الخمس تكرارات ( وزن 75 كغم )

القـوة المميـزة بالسرعـة

هي عبارة عن قدرة اللاعب في التغلب على المقاومات بانقباضات عضلية سريعة والتي

تتعلق أهميتها في تأدية حركات معينة بقوة وبسرعة

 تمارين خاصة لتنمية قدرة القوة المميزة بالسرعة

- عمل تمارين ركل ولكم خيالي تتكون من :

أ- لكم وركل دون مقاومات خارجية

ب- لكم وركل باستخدام دامبلز 1 كغم

ﺟ- لكم وركل باستخدام دامبلز ½ كغم

د- لكم وركل باستخدام دامبلز 1.5 كغم

ملاحظــة : يتم العمل 10 ث لعب – 10 ث راحة حتى نصل بالنهاية

إلى 120 ثانية لعب حقيقي وبعد ذلك يتم إعطاء اللاعب راحة لمدة دقيقتان

القـوة المطلقــة
هي عبارة عن إنجاز اللاعب من قوته العضلية العظمى وتتناسب هذه القوة مع الكتلة

العضلية الفعالة لجسم الرياضي تناسباً طردياً ويعني ذلك كلما زادت الكتلة العضلية

الفعالة زادت القوة المطلقة لذلك اللاعب

القـوة النسبيــة
هي عبارة عن القوة العظمى بالنسبة إلى وزن اللاعب وتتناسب تناسباً عكسياً مع وزن

الجسم وهذا يعني تزداد القوة النسبية للاعب ذو كتلة عضلية كبيرة ووزن جسم خفيف

نسبياً عن القوة النسبية للاعب ذو كتلة عضلية كبيرة ووزن جسم كبير نسبياً .

مثال :- إذا كان وزن جسم اللاعب 100 كغم وقوته العظمى 80 كغم فتكون

قوته النسبية 80 = 8 كغم



قـدرة السرعـة

هي عبارة عن قدرة اللاعب على تأدية حركات معينة في أقصر زمن ممكن وتزداد

أهمية السرعة كلما كانت مدة المباراة قصيرة وتعتبر من القدرات المبكرة لذا

يجب البدء في تدريبها بدءاً من مرحلة الطفولة للأسباب التالية :-

1 – مرونة المفاصل والأربطة والعضلات لدى الطفل

2 – مرونة الجهاز العصبي

3 – ضرورة عمل الألياف العضلية سريعة الانقباض حتى لا تتحول في عملها

على بطيئة الانقباض


الهدف من تدريب قدرة السرعة

1-تحسين وتطور التوافق في عمل المجموعات العضلي بشكل مشترك عن

طريق إتقان المهارة

2-تحسين التوافق الداخلي لعمل العضلة الواحدة وخاصة عملية تنشيط الألياف

سريعة الانقباض ويتم ذلك من خلال عمل أكبر عدد من الوحدات الحركية

بواسطة تجميعها وتزامن عملها

تحسين العمليات اللاهوائية لتجهيز الطاقة وذلك بسبب انخفاض الحجم وزيادة الشدة

في الحمل التدريبي

أنواع السرعة

1 ً- السرعة الحركية

وهي عبارة عن قدرة اللاعب على تأدية حركة معينة وبسرعة عالية

2 ً- التسارع

هو عبارة عن قدرة اللاعب على زيادة السرعة من السكون أو من

سرعة ابتدائية معينة

3 ً- السرعة القصوى

هي عبارة عن قدرة اللاعب على أعلى سرعة يمكن أن يتوصل إليها

بحركات دورية ويتعلق مستوى السرعة القصوى بالتردد الحركي

الذي يعبر عن عدد الحركات الدورية في وحدة زمنية معينة

4 ً- السرعة الحركية للجسم أو بعض أجزائه

هي عبارة عن السرعة التي يتحرك بها جسم اللاعب أو أجزاء منه في

حركة غير دورية معينة لذلك يجب العمل على تدريب السرعة الخاصة في

لعبة تخصصية حيث يتم تنفيذ مجموعة حركية بالسرعة القصوى والأداء

الجيد للمهارة هو الذي يساعد على التنفيذ بأقصى سرعة

5 ً- سرعة رد الفعل

هي عبارة عن قدرة اللاعب لاختيار عمل سريع من الذاكرة الحركية يتلاءم

مع الموقف والحالة التي تحدث أثناء المباراة

 تمارين مناسبة لتنمية السرعة

* باستخدام التمارين العامة مثل : الجري :

- 10 م بشدة متوسطة - 10 م بأقصى سرعة - 10 م بشدة متوسطة

- 20 م بأقصى سرعة – 10 م بشدة متوسطة - 10 م بأقصى سرعة

* باستخدام التمارين الخاصة مثل : لكم وركل خيالي :

- 10 ث لعب - 10 ث راحة – حتى يصل زمن العمل الفعلي دون راحة 120

ثانية ويتم بعدها إعطاء راحة إيجابية لمدة دقيقة ويتم تكرار العمل 3 مرات

ليتناسب مع جولات القتال .


هكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا

نسأل الله ان نكون قد اوفينا ووفينا على قدا المستطاع


Bruce Lee
brucelee
brucelee
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 31
الموقع : karateegypt.yoo7.com

https://karateegypt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى